جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

نبذة عن المركز

 

مركز البديل للدراسات والأبحاث والتدريب مؤسسة بحثية مستقلة تأسس في عمان عام 2006 ، بمبادرة من النخب المهتمة بالشأن العام.ويعنى بالبحوث والتنمية الديمقراطية والتدريب ويهتم بقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية وقضايا التحديث السياسي. ويعمل المركز على نشر الكتب والدراسات والأدلة التدريبية ، وعلى تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل، حول المجالات التي تقع ضمن اهتماماته بهدف تعميق البحث فيها ومراكمة المعرفة حولها، وبهدف تعزيز الحوار والتقارب بين وجهات النظر المختلفة.
كما يهدف المركز إلى تعميق الوعي الديمقراطي في أوساط الرأي العام الأردني والعربي من خلال الإسهام في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتفعيل مشاركة المرأة والشباب والعمل على تطوير التشريعات الديمقراطية والسياسية والقوانين الناظمة للعمل العام ، وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني .

كما ويعمل المركز على تعزيز مفهوم الحوار بين الحضارات والأديان ونبذ التطرف والغلو ومواجهة الإرهاب بكافة أشكاله مع التمييز بينه وبين حق الشعوب في مقاومة المحتل . ويسعى المركز إلى القيام بدوره في إطار التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال استشراف الرؤية واقتراح الحلول لأفاق التنمية ودور الفرد والمؤسسات بها 
ويقوم بأعمال المركز فريق عمل متخصص و متفرغ مؤلف من عدد من الباحثين والإداريين والتقنيين. كما يتعاون المركز مع عدد من الباحثين الأكاديميين والخبراء في مختلف مجالات العلوم السياسية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية ،و يمول المركز أنشطته من خلال بيع منشوراته – نتاج عمل الأبحاث ووقائع المؤتمرات والندوات وورش العمل ، والأدلة ،وكذلك دعم المؤسسات الوطنية و الدولية المانحة غير المشروطة والتي تنسجم مع أجندة المركز ورسالته ، ومن خلال الاتفاقات والعقود الاستشارية التي يوقعها مع الشخصيات السياسية والنيابية والاقتصادية وبعض المنظمات الدولية، ، فضلاً عن التبرعات والهبات غير المشروطة التي يتلقاها من بعض الأفراد.

  اهتمامات المركز

يقوم مركز البديل للدراسات والأبحاث والتدريب بإجراء أبحاث وتنفيذ دراسات وتنظيم مؤتمرات و ورشات عمل ومحاضرات وإعداد البرامج والورش التدريبية ، وينشر مؤلفات ذات علاقة بالقضايا التالية:
-
الديمقراطية "البرلمان و الانتخابات والأنظمة الانتخابية ، النظم الدستورية ، التنمية السياسية والديمقراطية ، الحريات العامة وحقوق الإنسان ، صناعة القرار 

-
المجتمع المدني " دور المجتمع المدني بفئاته المختلفة وتطوره ، الرأي العام ، 
-
القضايا الاقتصادية "الموازنة العامة للدولة ، الاستثمارات والتجارة الخارجية و العمالة 
-
القضايا الدولية " السياسة الخارجية ،العلاقة العربية - العربية ، النزاعات الإقليمية ، الصراع العربي - الإسرائيلي ومسار التسوية 
-
البـيئـة " حماية البيئة ،الوعي البيئي، قدرات المؤسسات البيئية والتشريعات البيئية ، المياه 


وحدات المركز

  1. وحدة البرامج : وتعنى هذه الوحدة بإعداد البرامج وبالتخطيط والمتابعة والتنسيق والتنفيذ وفق متطلبات العمل، وتقوم هذه الوحدة بتنظيم والإشراف على المؤتمرات والندوات وورش العمل ووضع المحاور المقترحة للأنشطة واختيار المتحدثين والمحاورين والمشاركين.

  2. وحدة المعلومات والبيانات: وتعنى هذه الوحدة بتجميع وحفظ وتصنيف المعلومات والوثائق التي تخص عمل المركز وقد تم تأسيس مكتبة متخصصة وأرشيف لتعزيز البرامج، كم وتم اعتماد الأرشفة الإلكترونية لمواكبة تدفق المعلومات وثورة التكنولوجيا ومن شأن هذه الوحدة توفير المواد اللازمة للباحثين والدراسيين.

  3. وحدة الإعلام العلاقات الخارجية : وتعنى هذه الوحدة بالتعريف بالمركز والترويج له والتشبيك مع المؤسسات الوطنية والدولية والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية ، وكذلك إعداد التقارير ولأخبار والمقابلات ومتابعة تسويق إنتاج المركز بنشر البحوث والدراسات والكتب والتقارير، حصيلة عمل المركز من ندوات ومؤتمرات وورش عمل وحلقات نقاش، كما تقوم على رعاية الأبحاث ذات العلاقة بتوجيهات المركز للباحثين لتشجيع البحث.وتشرف على المطبوعات التي يصدرها المركز، كما تحرص على إيصال منشورات المركز إلى الجهات المعنية وتعمل على إقامة علاقات مع دور النشر والمؤسسات الإعلامية والمراكز الأخرى في إطار التعاون المشترك

  4. وحدة التدريب : وتعنى هذه الوحدة بإعداد البرامج التدريبية للفئات المختلفة ،ومتابعة البرنامج التدريبي والتنسيق مع المدربين والخبراء ،والمواد التدريبية والمشاركة في رسم السياسات التدريبية ، وإعداد الأدلة التدريبية

  5. وحدة الإدارة والمالية: وتعنى هذه الدائرة بالجوانب الفنية واللوجستية للمركز والمحافظة على أسرار المركز من وثائق وسياسات داخلية وتنظيم العمل وتوفير المستلزمات والاحتياجات ومتابعة الأمور المالية داخل المركز وخارجه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006