جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

مؤتمر بناء  قدرات الشباب ومستقبل الديمقراطية


اختتمت في فندق القدس الدولي فعاليات مؤتمر بناء قدرات الشباب ومستقبل الديمقراطية الذي نظمه مركز البديل للدراسات والابحاث بمشاركة 80 شابا وشابة من مختلف المحافظات.

كما شارك في المؤتمر الذي استمر يومين عدد من النواب وقادة الأحزاب.

وقال رئيس مركز البديل للدراسات والابحاث جمال الخطيب لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد ان محاور المؤتمر تركزت على تفعيل دور الشباب في العمل السياسي والمشاركة في الشأن العام ، مشيرا ان المشاركين خرجوا بتوصيات ومقترحات ترمي الى اطلاق مبادرات وآليات عمل تؤسس لعمل شبابي يساهم في التنمية الديمقراطية والمجتمعية.

وبين انه في كلمة ألقاها في المؤتمر دعا الى توحيد الجهود الشبابية وإطلاق مبادرات في سياق العملية الديمقراطية ومسيرة الإصلاح التي تجري في الاردن، وكذلك ايجاد جو صحي من التآلف والتفاعل بين الشباب من كافة الاتجاهات السياسية والفكرية وتكريس مبدأ الحوار الديمقراطي وقبول الرأي والرأي الآخر، والمساهمة في بناء تيار ديمقراطي اجتماعي شبابي.

وأضاف أنه تحدث في الجلسة النائب عاطف قعوار عضو كتلة التجمع الديمقراطي الاجتماعي، وعرض تجربته في مجال العمل الشبابي والطلابي، وبين أهمية الشباب في الحياة السياسية كما تحدث عن تجربته البرلمانية.

وأشار النائب جميل النمري الى دور الشباب في المشاركة السياسية والعمل التطوعي، وتحدث عن تجربة الهيئة الاردنية للثقافة الديمقراطية التي يترأسها ودورها في العمل الثقافي، مشددا على العمل التطوعي والنشاط اللامنهجي للشباب في الجامعات.

وتطرق الى أهمية التأسيس لبناء تيار شبابي ديمقراطي اجتماعي قادر على النهوض بالأزمات التي تعصف في المنطقة.

ودار حوار بين المشاركين والنواب تركز على الانتخابات ونتائجها ودور النواب في تبني مقترحات الشباب تحت القبة.

وفي الجلسة الثانية: قدم كل من المهندس عمر ابو رصاع والمهندس رامي سحويل وهما من نشطاء الحراك الشبابي في الاردن رؤيتهم لدور الشباب في سياق الحراك الشبابي، وفي عملية الاصلاح السياسي، ودور المرأة في ثورة الانفوميديا، وأهمية انخراط المرأة في الفعل السياسي.

وفي جلسة اليوم الثاني عرض المدربان علي الخوالدة وفارس شديفات ملخصا لبرامجهم التدريبية والتي تخصصت في التشبيك والاتصال وبناء التحالفات والحملات الانتخابية وغيرها.

وفي الجلسة الرابعة تحدثت أمين عام حزب الشعب الديمقراطي عبلة أبو علبة عن دور الشباب وعن تجربتها السابقة في مجال العمل النسائي والشبابي داعية الشباب الى مزيد من الانخراط بالعمل العام من خلال تقديم مزيد من المبادرات والتفاعل مع القيادات السياسية.

كما بين مؤسس حركة اليسار الاجتماعي الدكتور خالد الكلالدة دور الشباب في العمل الوطني والديمقراطي، وعرض للتيارات السياسية الاردنية، ودور الشباب في تقديم نموذج الدولة المدنية المبنية على العدالة الاجتماعية.

وركز المشاركون في حواراتهم ونقاشاتهم على ضرورة ترجمة قضايا حقوق الانسان في برامج الاحزاب السياسية وتطوير الواقع الحزبي وانخراط المرأة في العمل الحزبي بشكل أفضل من خلال الاهتمام بقضاياها. وقال الخطيب ان المؤتمر جاء تتويجا لثماني ورشات عمل نفذها مركز البديل بالتعاون مع حزب العمال البريطاني في 8 محافظات لتمكين الشباب من خلال التدريب على مهارات مختلفة.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006