جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

مركز البديل يدعو إلى تبني مشروع اللامركزية في البرلمان القادم

 

نظم مركز البديل للدراسات والأبحاث ندوة في قاعة غرفة تجارة الكرك الثلاثاء في محافظة الكرك بالتعاون مع إذاعة الكرك لمرشحي الانتخابات تحت عنوان "الانتخابات واللامركزية" في إطار مشروع "نحو لوبي لقانون عصري ديمقراطي للامركزية" وحضرها عدد من المترشحين وقيادات مجتمع محلي وفعاليات أكاديمية وثقافية وحزبية.
وأشار جمال الخطيب المدير التنفيذي للمركز إلى أن استضافة المرشحين للانتخابات النيابية تأتي للوقوف على رؤيتهم تجاه مسألة اللامركزية وحضورها في أذهانهم لكي تكون على طاولة البحث في المجلس النيابي القادم.
وقال الخطيب بأن المركز سينظم عدة لقاءات في المحافظات للوقوف على وجهات النظر حول موضوع اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي، والتعرف على هذا المفهوم وتطبيقاته.
وفي الندوة الحوارية التي أدارها الدكتور حسين المحادين مدير إذاعة الكرك دعا المشاركون إلى تبنى مشروع اللامركزية تحت قبة البرلمان من قبل المترشحين الذين سيحالفهم الفوز في الانتخابات النيابية المقبلة باعتبار اللامركزية البديل الوحيد للواقع التنموي الراهن المتجلي في الفجوة التنموية بين المحافظات والعاصمة.
وارتأى المشاركون في الندوة إلى أن هذا المشروع محاولة لزيادة قاعدة تمثل المواطنين وتوسيع مساحة مشاركتهم في العملية الديمقراطية ومساهمتهم الفاعلة في ترتيب أولوياتهم التنموية والمعاشية بما يحقق عدالة توزيع المكاسب التنموية.
وأشاروا إلى أن تطبيق اللامركزية يدفع أبناء المحافظات للضغط على الشركات الكبرى للقيام بمسؤولياته الاجتماعية لاستفادة هذه الشركات من خدمات البنى التحتية ودورها في زيادة نسب التلوث واستنزاف الموارد التي من شأنها أن تدفع للتشاركية الإدارية والتنموية في آن واحد، مشددين على أن اللامركزية خطوة ايجابية على طريق تجذير الديمقراطية وتحرير المواطنين من قيود المركزية التي تحد من الحرية الفكرية والسياسية وأهمية تطبيق اللامركزية الإدارية لما تعطيه من استقلالية للمحافظات في تخصيص المشاريع وتوزيع الموازنات بينها بعدالة.
ومما يذكر بأن د.خالد الجعافرة ود.خالد الضمور ود. نضال مسنات قد شارك من المرشحين في هذه الندوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006