جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

اللامركزية وتعزيز دور البلديات في محافظة الطفيلة

 

نظم مركز البديل للدراسات والأبحاث ندوة حوارية في محافظة الطفيلة أمس الأول الأحد بحضور النائب حازم العوران وعدد من قيادات وفعاليات المجتمع المحلي تحت عنوان "نحو قانون مقترح حول اللامركزية والحكم المحلي " وذلك في إطار مشروع ينفذه المركز لتعزيز وتطوير رؤى المجتمع المحلي نحو قانون عصري ديمقراطي للامركزية .

وقال المدير التنفيذي لمركز البديل جمال الخطيب "إن استضافة نواب المحافظة يأتي للوقوف على رؤيتهم تجاه مسألة اللامركزية التي ستوضع على طاولة البحث في المجلس النيابي ، كما تأتي في سياق عدة ندوات ستنظم في كافة محافظات المملكة لتسجيل وجهات النظر حول موضوع اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي، والتعرف على هذا المفهوم وتطبيقاته ،وذلك من اجل التوصل الى صيغة لقانون اللامركزية تخدم كافة المحافظات .



ودعا الخطيب إلى تبنى مشروع اللامركزية تحت قبة البرلمان من قبل النواب ، باعتبار أن اللامركزية خطوة على طريق تطوير المسار الديمقراطي .

كما قدم م. وليد المصري ورقة تحت عنوان " اللامركزية والحكم المحلي وتعزيز دور البلديات ، تحدث فيها عن مفهوم اللامركزية والحكم المحلي والية تطبيقها من خلال إعادة الصلاحيات للبلديات و النتائج الايجابية لها .

وأشار المشاركون في الندوة إلى أهمية تعزيز دور البلديات لتحقيق اللامركزية ولما لها من دور في تعزيز التنمية المحلية وتحدثوا عن قانون دمج البلديات وما فيه من سلبيات جعلته من أسوأ القوانين لان مناطق الأطراف في البلديات تهمش لصالح المركز، ولذلك إذا بقي الدمج يجب أن يفعل القانون بمجالس الأحياء ،ودعوا الى زيادة اهتمام وسائل الإعلام والثقافة بالتوعية على مفهوم دور البلديات في العمل التنموي ، وفي اختتام الندوة أكد المشاركون على ضرورة تطبيق اللامركزية من خلال تفعيل دور البلديات وإعادة الصلاحيات لها وانه لا يمكن أن تكون هناك لامركزية ناجحة دون مركزية صالحة كما تطرقوا لمسألة غياب البحث العلمي ودوره في التنمية والإدارة السياسية .



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006