جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

الحراك الشبابي الأردني الى أين


مركز البديل للدراسات ينظم لقاء مع فعاليات الحراك الشبابي بأربد

نظم مركز البديل للدراسات والابحاث لقاء حواريا اليوم الاربعاء 27/اذار /2013 في غرفة تجارة اربد بعنوان (الحراك الشبابي الاردني الى أين) بمشاركة عدد من الفعاليات الحراكية الشبابية من محافظة إربد.

وقال مدير المركز جمال الخطيب في كلمة الافتتاح ان اللقاء يأتي في سياق دراسة ميدانية استطلاعية ينفذها المركز حاليا لتحديد توجهات الحراك الشبابي الاردني من حيث الاندماج والوحدة التنظيمية ومضمون الشعارات والاهداف السياسية الآنية وبعيدة المدى.

وأضاف في الوقت الذي يرفع الحراك الشبابي مطالب وإصلاحات ورؤى سياسية متباينة من حيث التكوين السياسي والاجتماعي والمرجعية فقد ارتأى المركز في ضوء ذلك، باعتباره أحد مؤسسات المجتمع المدني ضرورة إعداد دراسة استطلاعية على عينة من نشطاء الحراك من مختلف المحافظات وتحليلها كما ونوعا للوقوف على طبيعة نشأة وتكوين ومرجعية وأجندات هذه الحراكات ومستقبلها.

وزاد الخطيب إن تطورات الربيع العربي والمستوى الذي وصل إليه بحاجة الى دراسات معمقة تشمل جميع جوانب ومكونات الحراكات، وهو ما يسعى مركز البديل الى تحقيقه بهدف التعرف على السمات المشتركة للحراكات الشبابية في أرجاء الوطن وتزويد الباحثين وصناع القرار بطبيعة ومضمون وآفاق الحراكات ومعرفة وتحليل خلفية الخطاب الديني لبعض الحراكات واستشراف مستقبل الحراك وعلاقته مع الدولة الاردنية.

وأكدت فعاليات الحراك المشاركة في اللقاء الذي أداره رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور محمد بني سلامة ان هناك قواسم مشتركة بين جميع الحراكات الشبابية، وهي الالتقاء عند مصلحة الوطن وضرورة الحفاظ على أمنه واستقراره ونظامه وإن تباينت مطالب الحراكات الشبابية بين الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاسبة الفاسدين واسترداد الاموال العامة المنهوبة وتوفير الفرص الوظيفية للشباب.

وأعربوا عن رفضهم المطلق لمفاهيم الوطن البديل والتوطين مؤكدين التفافهم حول القيادة الهاشمية التي تشكل صمام الامان والقاسم المشترك للشعب الاردني بمختلف مكوناته وأطيافه وتشعباته

 






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006