جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

بناء قدرات الشباب السياسية الزرقاء

1-2/9/2012


عقد مركز البديل للدراسات والأبحاث في مقر حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني في محافظة الزرقاء ، أولى ورشاته التدريبية المخصصة في بناء قدرات الشباب السياسية للكوادر الحزبية لتعزيز الوعي المعرفي الديمقراطي ولتمكينهم من مهارات التشبيك وإنشاء الشبكات واكتساب التأييد والشراكة وبناء التحالفات.
وفي إفتتاح الورشة قال المدير التنفيذي للمركز جمال الخطيب إن من أبرز مظاهر أزمة القوى والأحزاب السياسية الأردنية ضعف وانحسار قاعدتها الشعبية رغم مرور أكثر من عقدين على وجودها العلني ولا زالت تستند في كل نشاطاتها على النخب السياسية والاجتماعية، وبعضها لا يزال يرتكز على العشيرة والعائلة.
وفي الجلسة الأولى قدمت النائب عبله أبو علبه ، الأمين الأول لحزب الشعب الديمقراطي" حشد " ورقة حول "اليسار الأردني النشأة والدور " تناولت فيها مفهوم اليسار كمصطلح والتطور التاريخي لهذا المفهوم ، وانعكاساته وتجلياته على مستوى المنطقة العربية عموما والأردنية على وجه الخصوص، وعرضت المضمون النظري للأحزاب اليسارية الاردنية منذ الثلاثينات حيث برامجها المتصادمة مع الإحتلال ودعوتها الى التحرر والاسقلال ، وكذلك التداخل الاردني والعربي في النهج اليساري ، واستعرضت نضال وكفاح الرموز اليسارية الاردنية والعربية التي كان لهم دور بارز في النضال الاردني نحو التحرر والاسقلال ، وناقشت مع المشاركين برامج التيارات السياسية اليسارية ومدى مؤائمتها مع مقتضيات الواقع الحالي.
وعرض الدكتور أحمد فاخر مسؤول التنظيم في حركة اليسار الأردني مفهوم العدالة الإجتماعية في برامج اليسار الأردني ، وأشار الى أن الحركة الوطنية الاردنية عموما واليسارية نشأت في سياق التعاطف والتفاعل مع القضية الفلسطينية ، وضد المطامع الصهيونية.
كما عرض الدكتور فاخر دعاس عضو المكتب السياسي لحزب الوحدة الشعبية، ومنسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " ورقة استعرض فيها تجربة هذه المبادرة وظروف تأسيسها والملفات التي تعمل عليها الحملة.
وفي الجلسة الثانية التي خصصت للتدريب العملي قدمت الدكتورة حنان هلسة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الأردني ومديرة مركز أرنون للدراسات ورقة تدريبية حول " إنشاء الشبكات واكتساب التأييد.
كما قدم علي الخوالدة مدير منظمات المجتمع المدني في وزارة التنمية السياسية ورقة تدريبية حول " افضل الممارسات في بناء التحالفات والحملات السياسية ".
وعرض المدرب فارس شديفات تدريبات عملية في اطار مجموعات حول "التشبيك والشراكة وبناء التحالفات والحملات " وتناول بالورقة آليات الحملة – الانتخابات نموذجا وكيفية التخطيط للحملة ، وخلفية عن التشبيك والشراكة وبناء التحالفات والتشبيك كأساس الشراكات والتحالفات الناجحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006