جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

تمكين المرأة في الانتخابات البلدية "مادبا"

دعا المشاركون في ورشة نظمها مركز البديل للدراسات والأبحاث في مادبا بعنوان تمكين المرأة في الانتخابات البلدية الى دفع المرأة للمشاركة في العملية الانتخابية كمرشحة وناخبة تمارس حقها الشرعي والدستوري .


وقال الباحث والمستشار بقضايا المرأة وحقوق الانسان المحامي عاكف المعايطة ان قضية المراة هي قضية مجتمعية معني بها كافة شرائح المجتمع على اعتبار ان حقوق المرأة جزء من حقوق الانسان ، مبينا انها تمثل جانبا هاما من جوانب العملية الديمقراطية مما يستدعي تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني للقيام بتوعية المواطنين من خلال شرح أهمية تحقيق أوسع للمشاركة في الانتخابات العامة والمشاركة الفعلية في العملية الانتخابية ودفع المرأة للمشاركة بالانتخابات كمرشحة وناخبة باعتباره حق شرعي ودستوري .


ودعا المعايطة لتغيير الصورة النمطية لدور المرأة في المجتمع من خلال عقد ورش العمل ودعم المرأة ماليا في إدارة الحملات الانتخابية من خلال بعض الجمعيات المعنية بحقوق الانسان والمنظمات النسائية ودور الاحزاب في تمويل الحملة الانتخابية او المساعدة في التمويل والبرامج التدريبية وإدارة الحملات الانتخابية .


من جانب آخر أكد المدير التنفيذي لمركز البديل للدراسات والابحاث جمال الخطيب ان جلسات الفعاليات تتمحور حول دور منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في تعزيز دور المراة في الانتخابات وتمكينها من خلال رفع قدراتها في اعداد البيانات والبرنامج الانتخابي ووسائل الاتصال ومهارات كسب التأييد .
وقال : اننا من خلال مشروع مشاركة المرأة في الحياة السياسية- تمكين المرشحات في الانتخابات البلدية ، ندرك أن تحسين التمثيل السياسي للمرأة في البلديات، ليست مسألة نسوية خاصة، وإنما هي مسألة المجتمع بأسرة باعتبارها تقع في صلب التنمية الوطنية الشاملة، إلا أن هناك قناعة اجتماعية راسخة وهي أن الارتقاء النوعي بالتمثيل النسائي يتطلب مساهمة أكبر من النساء بانتخاب النساء للمواقع التمثيلية، ولا سيما أن المشاركة النسائية في الاقتراع تتجاوز مشاركة الرجال في الانتخابات. من هنا، فإنه لا بد من بذل جهود مضاعفة وتراكمية للمساهمة في تغيير السلوك الانتخابي للمواطنين وفي مقدمتهم النساء إيجابياً تجاه المرأة المترشحة.


وأضاف: اننا تنظيم ورش العمل التدريبية في المحافظات ، سوف يكون من نتائجه تعزيز قدرات عدد من الشابات وتوعيتهن بالقضايا الانتخابية وبخصوصية المشاركة النسائية في الاقتراع والترشيح، بما يسهم في تنمية أجيال متعاقبة من النساء اللواتي تدربن على العمل العام والمشاركة السياسية، وهن يمتلكن المعرفة النظرية والخبرة العملية اللازمة. وسوف يشتمل برنامج هذه الورش على موضوعات تلبي هذه الأولويات، حيث التوعية السياسية والديمقراطية ،ودور وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني في الانتخابات .


وشارك في الورشة عدد من الراغبات في الترشيح لعضوية بلدية مادبا الكبرى وعضوات المجلس الحالي والأسبق
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006