جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

الشريف:  اللامركزية تجعل المواطن شريكا أساسيا في صنع القرار وتنفيذه

الشريف:  اللامركزية تجعل المواطن شريكا أساسيا في صنع القرار وتنفيذه

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف ان مشروع اللامركزية يعد منعطفا تاريخيا في الحياة السياسية وفي مسيرة العمل الإداري في الأردن وسيجعل المواطن شريكا أساسيا في عملية صنع القرار وتنفيذه.

 

وأضاف خلال ورشة عمل عن اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي عقدها مركز البديل للدراسات والأبحاث اليوم الاثنين وشارك فيها نخب سياسية وحزبية وباحثون وإعلاميون ان مشروع اللامركزية سيتيح دورا اكبر لمؤسسات المجتمع المدني وقطاعي المرأة والشباب للمشاركة الفاعلة في عملية التنمية.

 

وأشار إلى أهمية الأهداف التي رسمها جلالة الملك عبد الله الثاني في خطاباته وتوجيهاته السامية لمشروع اللامركزية والتي أكدت ضرورة إشراك المواطن في صنع القرار وتوزيع عوائد التنمية بعدالة في كل المحافظات.

وبين أن المشروع يهدف إلى توسيع قاعدة المشاركة الشعبية المؤثرة والفاعلة في صنع القرار وتنفيذه عن طريق ترشح المواطنين للمجالس المحلية أو المساهمة في اختيار ممثليهم في هذه المجالس.

 

وأشار إلى أن المشروع ينطوي على إصلاح سياسي حقيقي حيث سيطلق منابر جديدة للتعبير الديمقراطي أمام المواطنين وسيؤدي إلى تجديد دور النخب السياسية وتعزيز مواكبتها لقضايا الوطن، وسيوفر كذلك آفاقا جديدة على مستوى المحافظة وتعزيز دور الأحزاب التي ستكون شريكة في العملية السياسية.

وأوضح أن المشروع يركز على البعد الديمقراطي كأساس في عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري من خلال قيام مجالس محلية منتخبة لأول مرة في كل محافظة يقوم أعضاؤها بتحديد الأولويات ووضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات الخاصة بالمحافظة.

 

وبين الدكتور الشريف أن العنصر البشري عامل أساس في تحقيق أهداف المشروع وستعمل الحكومة على تدريب الكوادر البشرية وتأهيل الموظفين عن كيفية إعداد الموازنات وتحديد الأولويات والاحتياجات.

وعرض وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الملامح الرئيسية التي يتكون منها مشروع اللامركزية أمام المشاركين وأجاب على إستفساراتهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006