جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

فعاليات شعبية تؤكد أهمية مشروع اللامركزية لتحقيق النهضة الشمولية

 

أكدت فعاليات نقابية وشعبية ونسائية في محافظة إربد أن مشروع اللامركزية يمثل نقلة نوعية لتحقيق النهضة التنموية المنشودة في المجالات المتعددة بالمحافظات.
 وقالوا في الندوة التي نظمها مركز البديل للدراسات والأبحاث اليوم الاحد عن مشروع اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي ان محاور الندوة والموضوعات التي تناولتها تعتبر في غاية الأهمية.


 وطالبوا بإعداد مشروع قانونها بتأن وروية وتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني للاستفادة من تطبيقات المشروع ومخرجاته ومعالجة أي ثغرات قد تظهر خلال مراحل التنفيذ كونها تجربة يتم تطبيقها لأول مرة ما يؤدي إلى الاستفادة منها في إعداد قانون إنتخابات  نيابية عصري ومتطور كما اراد جلالة الملك عبد الله الثاني.


 وبين المدير التنفيذي للمركز جمال الخطيب أن هذا اللقاء يأتي في إطار جهود المركز لتعزيز وتجذير مفاهيم المشاركة الشعبية بين مؤسسات المجتمع المدني والفعاليات المهنية والنقابية والمنظمات النسائية والأحزاب السياسية وطلبة الجامعات حول مختلف القضايا والمسائل التي تهم الوطن المواطن.


 واستعرض الباحث في مكتب الموازنة البرلماني في مجلس الأمة سلمان نقرش أهداف المشروع المتعلقة بتحقيق المشاركة الشعبية الواسعة في صنع القرار والمساهمة في تنمية وتطوير الموارد المحلية وتنسيق العلاقة مع الوحدات المركزية للدولة.


 وقال إن فكرة المشروع تقوم على أساس التشاركية الإستراتيجية بين الحكومة المركزية والإدارة المحلية والمواطن لتحقيق الغاية المرجوة في توزيع مكتسبات التنمية والمساهمة في صنع القرار مشيرا الى ان التوجه الحكومي لتوسيع قاعدة المشاركة بايجاد ثلاثة مجالس محلي وتنفيذي وبلدي في كل محافظة يشكل مصدرا للتفاؤل والأمل.


 واضاف إن المشروع يدخل ضمن جهود الإصلاح السياسي وتوزيع عوائد التنمية بعدالة بين المواطنين على مستوى المملكة.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006