جديد الاخبار: اختتم المركز فعاليات الورشة التدريبية "نحو تفاعل وتبادل الخبرة بين الشباب الأردني والفلسطيني ، مركز البديل للدراسات يختتم ورشة تدريبية لعضوات المجالس البلدية في العقبة،في لقاء مع رئيس اللجنة القانونية مركز البديل للدراسات والأبحاث،"

English

اتصل بنا

معرض الصور

إصدارات

من نحن

الرئيسية

لقاء بين كتلة الاخاء الوطني البرلمانية ومركز البديل للدراسات والتدريب

عقد مركز البديل للدراسات والتدريب لقاءاً مع كتلة الاخاء الوطني النيابية مساء الاثنين الموافق 21/ تموز / 2008 ، برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الاردني م. تيسير شديفات ، نافشوا فيه قضايا برلمانية مختلفة ابرزها قانون الانتخاب النافذ وضرورة اجراء التعديلات اللازمة التي يتوافق عليها اطراف المعادلة في الاردن . كما ناقش الوفدين مشروع النظام الانتخابي المقترح الذي اعده مركز البديل للدراسات والتدريب ويتضمن القائمة النسبية وتركيبة المجلس ونظام التصويت والدوائر والكوتات .

وقد ثمنت كتلة الأخاء الوطني مبادرة مركز البديل ، واشادت بالمشروع المقترح ورأت ضرورة تبني وطرح ومناقشة هذا المشروع تحت قبة البرلمان ، كما ابدى السادة النواب ملاحظاتهم الجوهرية حول المشروع والتي تمثلت في واقع القانون من حيث التركيب الديمغرافي والنظام الداخلي للمجلس وضرورة الحوار بين الكتل وتعزيز العلاقة بين النواب في كافة المحافظات وضرورة التفاعل مع مؤسسات المجتمع المدني واهمية تشكيل كتل سياسية داخل المجلس تستند الى رؤية مشتركة فيما يخص القوانين الناظمة للعمل العام واهمها قانون الانتخاب الذي يشكل جوهر عملية الاصلاح ، وسيعقد المركز لقاءات اخرى مع نواب اخرون يمثلون كتل برلمانية ومستقلون .

ويأتى هذا اللقاء في سياق سلسلة فعاليات ينظمها مركز البديل للدراسات والتدريب في عدد من المحافظات بدأت في عمان عام 2007 من خلال تنظيم ثلاث ورش شارك فيها نواب ووزراء وقادة الاحزاب واكاديمين واعلاميين ومنظمات نسائية وشبابية ، اضافة الى ورشات اخرى نظمت في كل من  مأدبا والكرك وإربد ، وستتوج بمؤتمر خلال هذا  العام

يذكر ان كتلة الاخاء الوطني تتكون من السادة النواب (م. تيسير شديفات ، م. عدنان العجارمة ، أ. ميشيل حجازين ، أ رسمي الملاح ، أ احمد الصفدي ، م. جعفر العبدللات ، معالي د. حازم الناصر ، أ. صلاح الزعبي ، أ طارق خوري ، م. عبد الرحيم البقاعي ، أ. مبارك العبادي ، أ. مرزوق الدعجة ، أ. ميرزا بولاذ ، د. نصار القيسي ، م. وصفي الرواشدة ، م. يوسف القرنة ، أ. امنة الغراغير ، د. هاني النوافلة ، أ. عواد الزوايدة ، د. محمد الشرعة ).

كما شارك في اللقاء النائب بسام حدادين والصحفيون جميل النمري ، سامي الزبيدي ، حسن البراري ،ومن مركز البديل للدراسات : م. موسى المعايطة ، وحيد قرمش ، جمال الخطيب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان : تلاع العلي /حي البركة - عمارة الهضاب رقم27 
هاتف: 0096265674804
فاكس : 0096265673840 
البريد الإلكتروني : Info@albadeeljordan.org
 حقوق النشر محفوظة مركز البديل للدراسات والأبحاث 2006